الصفحة الأولى لمستشفى كليفورد

الصفحة الأولى > الحالات نموذجية > الورم الدماغي >

الورم الدماغي

A A A

حالة نموذجية


المريضة لي، أنثى، 28 سنة. وقد دخلت إلى المستشفى في 2008-12-26 بسبب العثور على آفة الورم داخل القحف منذ أكثر من سنتين والصداع مع الدوخة منذ شهر، وتفاقم ليوم. في ديسمبر عام 2006، إنها خضعت لفحص طبي ووجدت آفة داخل القحف الأيسر دون صداع أو دوخة، ولا غثيان أو قيء، ولا عدم ضبابية الرؤية أو فقدان السمع، في ذلك الوقت لم تتلق علاجا خاصا. في أوائل نوفمبر من عام 2008 كان لديها صداع ودوخة، والغثيان والقيء. فذهبت إلى المستشفى المحلي، ويظهر التصوير المقطعي للجمجمة: الأورام على الجانب الأيمن من المهاد والفص الجداري، وهناك إمكانية للورم الدبقي. تبدو إشارة غير طبيعية في الفص الجداري الأيسر، مع وذمة واضحة. في يوم الـ5 نوفمبر عام 2008، إنها تلقت العملية الجراحية لاستئصال الورم داخل القحف، الحالة المرضية بعدها: أقل مستوى من الورم النجمي درجته 2، والتعافي بعد العملية الجراحية جيد.


أكثر من شهر  بعد العملية، كان تفاقم المريضة صداع ودوخة بعد رحلة متعبة مصحوبا  بالغثيان والقيء، فدخلت إلى مستشفى كليفورد للعلاج الطارئ. الأعراض عند الدخول: الصداع، والدوخة، والغثيان والقيء، صعوبة في المشي، لا طنين، ولا تخدر ولا عائق في النشاط، ضعف الشهية، والنوم الجيد، والبول والبراز بشكل طبيعي، واللسان المحمر، والأوردة تحت اللسان أرجوانية، وطلاء اللسان رقيق و الأبيض، النبض غير متكافئ ولاقم.


فحص الجسم: الحالة العامة جيدة. تم العثور على اثنين من الندوب الجراحية المحدبة من 7 سم على الرأس العلوي اليمين، ولا توجد الضخامة الملموسة على عقدة اللمفاوية السطحية. الرقبة لينة ولا فاعلة، وتنفس الرئة يبدو واضحا، لا غطيط السمع ولا خرخرة رطبة، ومعدل ضربات القلب هو 72 مرة كل دقيقة والمعدل منتظم دون ضجيج. البطن مسطح وناعم، والكبد والطحال غير ملموسة تحت الأضلاع. البطن الكامل يغيب عن ألم الحنان والرقة، صوت الأمعاء طبيعي. الأطراف يمكن أن تعمل بحرية، دون عائق في النشاط، ويوجد رد الفعل الفسيولوجي، ولم يتم العثور على الرموز المرضية.


فحص المساعد: فحص الدم الروتيني (عند الدخول): WBC 3.56 x 109 / L, RBC 3.43 x 1012 / L, HGB 113 g/L, PLT 281 x 109 / L. الكيمياء الحيوية: GGT 159 u/L ، اليوريا 2.49 مليمول / L، الكروم 133 مليمول. التصوير المقطعي للرأس (مستشفى الشعب لمقاطعة هاينان، 2008-12-08): بعد العملية الجراحية من حق الورم الدبفي في الفص الجداري اليمين، مقارنة مع التصوير المقطعي السابق، توجد في منطقة الجراحة وذمة مع قليل من النزف، في حين لا توجد تغييرات واضحة على آفات الفص الجداري الأيسر، وهناك كمية صغيرة من الانصباب في الجزء العلوي من الجبهي الصدغي الأيمن، وقيلة دموية تحت فروة الرأس على الفص الجداري والقذالي، وكان على الجيب الوتدي التهاب، وعلى الخشاء الأيمن أيضا التهاب.


التشخيص: بعد العملية الجراحية ورم نجمي في الدماغ


خطة العلاج الأخضر الشامل: بعد الدخول إلى المستشفى، تشاور فريق الخبراء للورم، وظنوا أن المريضة كانت في مرحلة التعافي بعد العملية الجراحية، وقدموا أول علاج لخفض ضغط القحف، وزيادة خلايا الدم البيضاء، وقاموا بتوفير التغذية وعلاج الأعراض مع إعطاء تيموزولوميد من 150 ملغ qd x 5/28 d  للعلاج الكيميائي عن طريق الفم، الأدوية العشبية الصينية، والوخز بالإبر، والعلاج بالحرارة الموضعي، وإزالة السموم، وخليط مضاد للورم، والأوزون وغيره من العلاج الشامل. ومتلازمة المريضة هي ركود الدم والإحصار في الداخل. يهدف الدواء الصيني التقليدي إلى تنشيط الدورة الدموية وإزالة التورم مع إعطاء ديكوتيون المضادة للورم وحبوب السوس سبارجانجي، الأدوية المحددة: السوس سبارجانجي  15 غ، فاكهة البطباط 10 غ، السوس زيدواريا 15 غ، جذر بيوني الأحمر 15 غ ، بوريا كوكوس 15 غ، را سيمين كوكس 30 غ، سكوربيو 5 غ، سينتبيد  5 غ، ونشر عشب هيديوتس 30 غ، حب من ستة مكونات مع ريهمانيا (كيس) 12 غ. 1 جرعة يوميا، ومغلي الماء.


نقاط الوخز بالإبر: تيانغ، بايهوي، دازهوي، تووي، فينجي، هاه غو، شانغزينغ، زوسانلي، سانشونغز، ويسانغوان. الطريقة: الوخز بالإبر مع طريقة التعزيز المعتدل والتخفيف المعتدل، والإبقاء على الإبرة لمدة 20 دقيقة، مرة واحدة كل يوم، والوخز بالإبر خمس مرات مع استراحة يومين. نقاط الوخز بالكى:غوانيوان، بايهوي، زوسانلي، داتشوى. الطريقة: كل مرة اختيار نقطتي الوخز، ونقطتين الأخرى مرة الأخرى بالتناوب، والكى على كل نقطة لمدة 10 دقائق، مرة واحدة كل يوم، بالكي 5 أيام مع استراحة يومين. نقاط الوخز في الأذن:  شينمين، التعاطف، تحت القشرة، الخد، الجبهة، والكبد والغدة الكظرية. الطريقة: باستخدام بذور عشبة الكاو(Vaccaria) ، وقيل للمريض للضغط 3 ~ 5 مرات في اليوم، اضغط كل نقطة لمدة 3 ~ 5 دقائق، مرتين في الأسبوع، بالتناوب من الأذن إلى الأذن. العلاج بالحرارة الموضعي في الراس كل يومين، في الوقت نفسه إعطاء مخلبية لإزالة السموم كل يومين بديلة، وخليط مضاد للورم 1 جرعة يوميا، العلاج بالأوزون 1 مرة (بالتناوب مع مخلبية لإزالة السموم). بعد العلاج لمدة أسبوع واحد اختفت الأعراض أساسيا، وبعد أن تستمر تطبيق العلاج بالحرارة، ومخلبية لإزالة السموم، وإيبو، والوخز بالإبر، والعلاج بالطب الصيني، والمريضة غادرت المستشفى في حالة أفضل بعد شهر. تستمر المريضة في تلقي العلاجات الشاملة في العيادات الخارجية، ويستمر علاجها لمدة 3 أشهر متتالية، والآن هي في حالة مستقرة، دون أعراض ارتفاع ضغط الجمجمة. خلال هذه الفترة، تلقت العلاج بالحرارة 36 مرة، وعلاج مخلبية لإزالة السموم، والعلاج بالأوزون 45 مرة لكل منها.


تأثير العلاج: بعد العلاج الشامل، فإن أعراض المريضة خففت تماما، ونظامها غذائي عادي عند مغادرة المستشفى، والوزن يكسب 3 كغ. الأطراف يمكن أن تعمل بحرية، وأنها يمكن أن تعتني بنفسها. بعد أسبوع واحد من الخروج عادت لاتخاذ العلاج الكيميائي عن طريق الفم تيموزولوميد + العلاج الشامل الأخضر (بما في ذلك الطب الصيني التقليدي، ومخلبية لإزالة السموم، وعلاج الحرارة، والأوزون، والخليط المضاد للورم، والوخز بالإبر والكي، وما إلى ذلك)، وبعد الالتزام بالعلاج لمدة 3 أشهر، فإن مراجعة التصوير بالرنين المغناطيسي للرأس تشير إلى: بعد العملية الجراحية للورم النجمي من الفص الجداري اليمين قد تغير، مقارنة بفيلم التصوير بالرنين المغناطيسي من 2008-12-08 (مستشفيات أخرى)، ضاقت المناطق. لذلك يوصي الأطباء بمواصلة العلاج الشامل الأخضر. لا يوجد أي إزعاج واضح منذ أكثر من 4 سنوات من المتابعة، واستعراض الصور تحسَن بشكل مستمر، والمريضة تحظى الآن بحياة طبيعية، وفي عام 2011 أنجبت ابنا، وكل من الأم والطفل بصحة جيدة.


مستشفى كليفورد هو المستشفى الوحيد الذي نال شهادة اللجنة الدولية المشتركة (JCI) لخمس مرات متتالية في الصين.

حقوق النشر من مستشفى كليفورد 2015 كل الحقوق محفوظة