الصفحة الأولى لمستشفى كليفورد

الصفحة الأولى > الحالات نموذجية > سرطان الرئة >

سرطان الرئة

A A A

المريض السيد داي، ذكر، 69 عاما، أُدخل إلى المستشفى لاكتشاف آفات قد احتلت فضاء رئته اليسرى الفوق وسعال مصحوب بدم لمدة 6 أيام. قبل 6 أيام من دخوله، أصيب السيد داي بحمّى مصحوبة بسعال وبلغم مع دم، ووصف المستشفى المحلي علاجا له لمكافحة العدوى( عقار غير معروف). ومن ثم كشفت الأشعة السينية وفحص المسح المقطعي عن وجود آفات تحتل فضاء الرئة اليسرى الفوق، والذي يُعتبر كسرطان رئة مع التهاب رئوي انسدادي. بعد العلاج، سكنت أعراض الحمّى والسعال والبلغم، ونُقل داي إلى مستشفى كليفورد لتلقي العلاج. الذكائر: ضغط الدم عالي، يتناول أدوية لمعالجة الضغط، وحاليا ضغط الدم مستقر. في آذار من عام 2009،  وبسبب ظهور تحسين الإحتشاء الدماغي، إخراج المريض من مستشفى كليفورد. ولأنه مصاب بداء السكري لمدة ثماني سنوات، فهو يتناول نوفونورماند وغليكوفاجي عن طريق الفم للعلاج، مدخن لعدة سنوات، بمتوسط علبتي سجائر لليوم الواحد. توقف عن التدخين منذ ثلاث سنين. لا وجود لالتهاب كبد، السل، وأمراض قلب وسجل  طبي آخر.


حالة المريض النفسية :سليمة. يتحدث بصوت أجش .الهربس في إحاطة الشفاه والفم، السعال، البلغم، والبلغم أقل مع كمية قليلة من الدم، نظام غذائي جيد.غير مصاب بالربو وضيق في الصدر. لون اللسان قريب للون الأحمر، طلاء اللسان: أبيض رقيق، النبض: ضعيف


فحص جسدي:الصدر بشكل برميل، التناظر الصدري. باستخدام السماعة الطبية: اختفاء أصوات التنفس للرئة اليسرى الفوق، دلك لطمي: رتيب.  سماع صوت الخرخرة رطب خفيف من الجهة السفلى للرئة اليسرى، صوت الخرخرة الرئة اليمنى واضح، لا وجود لأي جفاف أو خرخرة رطبة. لا انتفاخ في منطقة البركي.  النبض  حوالي 2 سم في عظمة الترقوة اليسرى الخامسة  للخط الوسطى بين الإضلاع، دقات القلب طبيعية. دقات القلب 94 مرة/ دقيقة. دقات القلب منتظمة، لا يُسمع من الصمام صوت خرخرة  قلبية  مرضية. سجّل وضع الأداء 90.


فحص مساعد:المسح المقطعي: 1 ظهور لآفات في الفص الأيسر الأعلى، احتمالية سرطان رئة، الانبثاث حفرة فوق الترقوة والعقدة الليمفاوية المنصفية، ارتشاح يساري بكميات قليلة. نقترح فحص خزعة من القصبات. 2 على الجانب الأيسر من منطقة العقدة القاعدية، وعلى الجانب الأيسرالمهاد من الآفات القديمة. فحص القصبات الأليافية: سرطان رئة أيسر. النتيجة المرضية: سرطان خلايا ظِهَا


الفحص المخبري: فحص الدم :RBC 3.74×1012/L, Hb 102g/L,WBC 11.00×109/L, N 82.4%, PLT 549×109/L,;الكيمياء الحيوية في الدمALT 47 U/L,AST 33U/L,TP 60.5 g/L,ALB 34.0g/L,ALP 215U/L,GGT 87 U/L,TBIL 12.2 umol/L,DBIL 34.5 umol/L,Cr 99 umol/L,Ua 277 umol/L,GLU 7.01 mmol/L,TG 1.13 mmol/L,GHO 2.85 mmol/L, K+ 3.97 mmol/L,Na+ 140.90 mmol/L,Cl- 103.80 mmol/L, Ca2+ 2.09 mmol/L.أكتشاف  أورام الخمسة مجتمعةCEA:3.93ng/mL,CA15-3:6.06U/mL,TPSA:2.81ng/mL, CA19-9:19.38U/mL, AFP:0.61ng/mL, البنود الأخرى العادية.


التشخيص: سرطان الخلايا الحرشفية في الرئة اليسرى مع الانبثاث المتعدد لأورام خبيثة على الغدد الليمفاوية، )فترة(T3N3M0, Ⅲ b

 

خطة العلاج الشامل الأخضر: رفض المريض العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي. لذلك اتخذنا الطرق الخضراء مثل الطب الصيني، والوخز بالإبر، وإزالة السموم، والعلاج بالحرارة والعلاج بالأوزون الخ. أعراض المريض هو نقص اليين مع بلغم - حرارة، مرض مختلطة مع الوضع الفعلي. يوصف الطب الصيني التقليدي لتغذية الين ولإبعاد حرارة الرئة، و الحد من البلغم، وحل الكتل. وصفة طبية (حساء تشينغ جين سان جي ) البرص 6 غ، كويسكوس 30 غ، عشبة أغريمونيا 30 غ، سيلف هيل 15 غ، زهرة الغرانديفلوريم 12 غ، حشيشة الحجل 15 غ، فطور الغرفولا 20 غ، زهرة الليدي 30 غ، جذور الاوفيباجونيز 15 غ، صدفة سلحفاة 30 غ، جذور الريهماننيا 20 غ، تليف تشينينسيس 10 غرام، (1) كمية يوميا، مغلي بالماء. العلاج بالوخز بالإبر: في(肺俞) feishu ، تشونغ فو، تشيز،(足三里) zusanli،(曲池) quchi،(丰隆) fenglong،(血海) xuehai،(太冲) taichong،(灵骨) linggu، dabai(大白)،waisanguan (外三关) ، والوخز بالإبر هذه نقاط الوخز مع تعزيز معتدل وتخفيف المهارات، والإبقاء على الإبر لمدة 20 دقيقة، 1 مرة في اليوم، خمسة أيام وخز بالإبر واستراحة يومين. وفي الوقت ذاته نجمع مع كي الجلد على نقطة feishu(肺俞), dazhui(大椎), guanyuan(关元), zusanli(足三里)، نختار نقطتي وخز بالأبر كل مرة ، وكل مرة تستمر لمدة عشر دقائق، مرة واحدة في اليوم، الكي يستمر لخمسة أيام متتالية ويومين راحة. وخز الأذن: الرئة، الثدي، تحت القشرة، القصبة الهوائية والغدد الصماء. الطرق: ضع ابرة وخز الأذن مع بذور عشبة الكاو(Vaccaria)، قل للمريض أن يضغط عليها بين 3 ل 5 مرات في اليوم، لمدة 3 ل 5 دقائق، اضغط على جنب واحد من الأبرة في كل مرة، مرتين في الأسبوع، وبالتناوب بين أذن لأخرى. قم بالتنسيق مع التغذية الوريدية وطعام طبي في الوقت ذاته. وقويّ العلاج الداعم. خذ علاج رفع حرارة موضعيا الصدر ثلات مرات اسبوعيا، وعلاج لإزالة السموم الاستخلاب ثلاث مرات اسبوعيا، مصحوبا بالمعالجة بالحرارة. بالنسبة للعلاج بالأوزون اختار طريقة الأيبو(EBOO) لمرتين كل أسبوع، مع العلاج الحراري على فترات زمنية. أُدخل المستشفى  لمدة شهر، يتحسن الوضع. ارجع للمستشفى بعد 


تأثير العلاج: أُدخل المريض المستشفى مرة لمدة شهر، وتحسن كبيرا، أعراض السعال وظهور الدم قد انخفض تدريجيا، صوت المريض أكثر وضوحا، زيادة الوزن 3 كيلو ، النظام الغذائي و البول والبراز بشكل عام طبيعي. سجل وضع الأداء 100. استمر المريض بأخذ علاجه في المستشفيات و العيادات الخارجية، وبعد سنتين في زيارة لمتابعة حالته، تبين أنه في حالة إعادة تأهيل. وبعد علاج دام لسبعة أشهر و25 شهر من العلاج قام بإعادة فحص الرئة بالمسح المقطعي، أظهرت النتيجة انخفاض ملحوظا للآفات، وحالته مستقر، ومازال في حالة متابعة ( انظر الأرقام 6 و 3 ، و الأرقام 6 -4 ، 6- 5 ).


anli1.png

الأرقام 6-3 قبل العلاج 10. 2010  CT.BMP


anli2.png

الأرقام 6-4 بعد العلاج 4. 2011  CT.BMP


anli3.png

الأرقام 6-5 بعد العلاج 11. 2012  CT.BMP


حالة نموذجية2


المريض السيد تان ،ذكر،  37 عام، دخل المستشفى تحت رقم0346 * *.عانى تان من ألم طعن في الأضلاع الصدرية من الجانب الأيمن لعام كامل، كان الألم يزداد سوءا خلال النهار مصحوبا بسعال و بلغم أبيض، دون نفث الدم. أظهر المسح المقطعي للرئة : منطقة كبيرة من ظل كثيف منخفض. النتائج لفحص القصبات بالمنظار الإلكترونية والمرضية للخزعة: سرطان الرئة الغدية. مسح العظام: انبثاث متعدد الورم الخبيث من رأس والضلع اليمين الأمامي الي العظام. التشخيص: سرطان رئة، المرحلة الرابعة. العلاج الكيميائي اختيار الأدوية مثل (لا تفاصيل) جيمزار(Gemzar)، كاربوبلاتين(Carboplatin) الخ وبعد العلاج التأثير ضعيف، واستمر الورم في الازدياد، وأظهر المريض أعراض ضيق تنفس وضعف عام. الجسم: ضعيف، نحيل. الوزن: 52 كيلو غرام. دقات القلب:112 دقة/ دقيقة، دقات القلب منتظم. نقص على نحو ملحوظ لصوت التنفس في الجانب الأيمن للرئة، دلك لطمي :رتيب. يُسمع ضجة  خفيفة في الفص الأيمن . سجّل وضع الأداء 30.


التشخيص : المرحلة الرابعة بعد العلاج الكيميائي مع سرطان الرئة الغدية 


خطة العلاج  الشامل الأخضر: وصل المريض لمرحلة متقدمة من سرطان الرئة، وبعد إخضاعه للعلاج الكيميائي استمرت الآفات بالتكاثر وأظهرت مضاعفات أكثر، مصحوبة بضيق التنفس، ضعف عام، وسوء تغذية وما إلى ذلك. أداء المريض حاليا هو إظهار أعراض ضعف بعد العلاج الكيميائي، وبعد التشاور مع جماعة خبراء بالأورام، أقترحوا خطة علاج شاملة، وأخذوا العلاج على نحو إيجابي بما فيها الطب الصيني التقليدي، الوخز بالأبر، إزالة السميات، العلاج بالأوزون والعلاج النفسي و طب قيجونغ و التمرينات وماإلى ذلك.



مستشفى كليفورد هو المستشفى الوحيد الذي نال شهادة اللجنة الدولية المشتركة (JCI) لخمس مرات متتالية في الصين.

حقوق النشر من مستشفى كليفورد 2015 كل الحقوق محفوظة